أبـــنـــاء الـــســــفــــيـــر
اهلا بكم جميعا
أبـــنـــاء الـــســــفــــيـــر
اهلا بكم جميعا
أبـــنـــاء الـــســــفــــيـــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أبـــنـــاء الـــســــفــــيـــر

http://www.4img.com/
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ( وصف الجنه )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مو بمزاجك

مو بمزاجك


انثى
عدد الرسائل : 121
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

( وصف الجنه ) Empty
مُساهمةموضوع: ( وصف الجنه )   ( وصف الجنه ) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2008 9:43 pm

الجنة هي دار المُوحدين، دار الذين آمنوا وعملوا الصالحات،

ودار الذين اتقوا ربهم ، ودار عباد الله المُخلصين ، ودار الذين يخافون

ربهم، ودار المُفِينَ بعهد الله إذا عاهدوا ، ودار المُجاهدين في سبيل

الله بأنفسهم وأموالهم ، ودار التائبين العابدين الحامدين الساجدين،

الآمرين بالمعروف، والناهين عن المنكر



**مفاتيح الجنة**




الجنة مفتاحها لا إله الا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هى

أسنان المفتاح التى بها يعمل

وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع

للمؤمنين بدخولها

أبوابــها

((وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى

إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا

وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ))(سورة الزمر 73)




** أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها**



باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب التوبة -

باب الصلاه -
- باب الصوم وهو باب الريان
- باب الزكاة
باب الصدقه -
باب الحج والعمرة -
- باب الجهاد
- باب الصله



والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل

وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية

( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء )

وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مـقام الوسيلة وهو مقام سيدنا

رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له

شفاعته صلى الله عليه وسـلم يوم القيامة

ثم غرف أهل عليين وهى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجرى

من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى

السماوات العلا وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء

والأسقام والمتحابين فى الله

وفى الجنة غرف من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها وهى لمن

أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام

ثم باقى أهل الدرجات وهى (مائة درجة وأدناهم) منزلة من كان له ملك

مثل عشرة أمثال اغنى ملوك الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مو بمزاجك

مو بمزاجك


انثى
عدد الرسائل : 121
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

( وصف الجنه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( وصف الجنه )   ( وصف الجنه ) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2008 9:46 pm

**ذكر أسماء بعض أنهار الجنة وعيونها **




وللجنة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس

الأعلى وقد ورد ذكر أسماء بعضها فى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها

(( نهر الكوثر ))


وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنة ويشرب

منه المسلمون فى الموقف يوم القيامة شربة لا يظمأون من بعدها

أبدا بحمد الله وقد سميت احدى سور القرآن باسمه ووصفه رسول

الله صلى الله عليه وسلم بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف وترابه

المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من السكر

وآنيته من الذهب والفضه -

(( نهر البيدخ )))

وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب

عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا

(( نهر بارق ))


وهو نـهرعلى بـاب الجــنة يجـلس عنـده الشـهداء فيأتـيهم رزقـهم

من الجـنة بكرة وعشيا


(( عين تسنيم ))

وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه

المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين

(( عين سلسبيل ))

وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل

(( عين مزاجها الكافور ))

وهى شراب الأبرار


وجميعها أشٌربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها

سرورا ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا يطوف عليهم بها ولدان مخلدون

كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه


وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم

(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ) سورة الزمر : 34




*** أشجار الجنة ***




وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجوهر

وقد ذكر منها


((شجرة طوبى ))


قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تشبه شجرة الجوز

وهي بالغة العظم فى حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة

فى كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس والأستبرق لم ير

مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجتمع أهل الجنة

فيتذكرون لهو الدنيا فيبعث الله ريحا من الجنه تحرك تلك الشجرة بكل

لهو كان فى الدنيا -

(( سدرة المنتهى ))

وهى شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من أصلها أربعة أنها

رويغشاها نور الله والعديد من الملائكه وهى مقام سيدنا ابراهيم

عليه السلام ومعه اطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم

كأب لهم جميعا وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله

سبحانه وتعالى وفى الجنة أشجارمن جميع ألوان الفواكه المعروفة

فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله


(وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ

كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً

وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )سورة البقرة 25




*** من ثمار الجنة ***



التين العنب الرمان الطلح البلح السدر وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى

لأهل الدنيا من ثمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مو بمزاجك

مو بمزاجك


انثى
عدد الرسائل : 121
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

( وصف الجنه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( وصف الجنه )   ( وصف الجنه ) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2008 9:47 pm

**الرجــــال **



يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين

فى الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب

ولسان محمد عليه الصلاة والسلام

وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون



((ونساء الجنة صنفان ))




1:: الحور العين / وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى

فى كتابه العزيز بأنهن (كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) سورة الرحمن 58


(كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) سورة الواقعة 23


(كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ) سورة الصافات 29

وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على

أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى

قال عليه الصلاة والسلام ان السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن

تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين

2:: نساء الدنيا المؤمنات / اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته

وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل واكمل وأجمل من الحور العين

وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها

أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته

وقد أعد الله لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا

لم تره عين من قبل


** الغلمان **

وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل

الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم

وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة

(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً) سورة الإنسان 19

** المولودون فى الجنة **
وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة

الولد

قال الامام ابن القيم في وصف الجنة :


وما ذاك إلا غيرة أن ينالها *** سوى كفئها والرب بالخلق أعلم
وإن حجبت عنا بكل كريهة *** وحفت بما يؤذي النفوس ويؤلم
فلله ما في حشوها من مسرة *** وأصناف لذات بها يتنعم
ولله برد العيش بين خيامها *** وروضاتها والثغر في الروض يبسم
ولله واديها الذى هوموعدال *** مزيد لوفد الحب لو كنت منهم
بذيالك الوادى يهيم صبابة *** محب يرى ان الصبابة مغنم
ولله أفراح المحبين عندما *** يخاطبهم من فوقهم ويسلم
ولله ابصار تري الله جهرة *** فلا الضيم يغشاها ولا هى تسأم
فيا نظرة اهدت الي الوجه نضرة *** أمن بعدها يسلو المحب المتيم
ولله كم من خيرة إن تبسمت *** أضاء لها نور من الفجر أعظم
فيا لذة الأبصار ان هى اقبلت *** ويالذة الأسماع حين تكلم
ويا خجلة الغصن الرطيب اذا انثنت *** ويا خجلة الفجرين حين تبسم
فان كنت ذا قلب عليل بحبها *** فلم يبق الا وصلها لك مرهم
ولا سيما فى لثمها عند ضمها *** وقد صارمنها تحت جيدك معصم
تراه إذا أبدت له حسن وجهها *** يلذ به قبل الوصال وينعم
تفكه منها العين عند اجتلائها *** فواكه شتى طلعها ليس يعدم
عناقيد من كرم وتفاح جنة *** ورمان اغصان به القلب مغرم
وللورد ما قد البسته خدودها *** وللخمر ما قد ضمه الريق والفم
تقسم منها الحسن فى جمع واحد *** فيا عجبا من واحد يتقسم
لها فرق شتى من الحسن أجمعت *** بجملتها إن السلو محرم
تذكر بالرحمن من هو ناظر *** فينطق بالتسبيح لا يتلعثم
إذا قابلت جيش الهموم بوجهها *** تولى على أعقابه الجيش يهزم
فيا خاطب الحسناء إن كنت راغبا *** فهذا زمان المهر فهو المقدم
ولما جرى ماء الشباب بغصنها *** تيقن حقا أنه ليس يهرم
وكن مبغضا للخائنات لحبها *** فتحظى بها من دونهن وتنعم
وكن أيما ممن سواها فإنها *** لمثلك فى جنات عدن تايم
وصم يومك الأدنى لعلك فى غد *** تفوز بعيد الفطر والناس صوم
وأقدم ولا تقنع بعيش منغص *** فما فاز باللذات من ليس يقدم
وإن ضاقت الدنيا عليك بأسرها *** ولم يك فيها منزل لك يعلم
فحى على جنات عدن فإنها *** منازلنا الأولى وفيها المخيم
ولكننا سبى العدو فهل ترى *** نعود إلى أوطاننا ونسلم
وقد زعموا أن العدو إذا نأى *** وشطت به أوطانه فهو مغرم
وأى اغتراب فوق غربتنا التى *** لها أضحت الأعداء فينا تحكم
وحى على السوق الذى فيه يلتقىال *** محبون ذاك السوق للقوم يعلم
فما شئت خذ منه بلا ثمن له *** فقد أسلف التجار فيه وأسلموا
وحى على يوم المزيد الذى به *** زيارة رب العرش فاليوم موسم
وحى على واد هنالك أفيح *** وتربته من إذفر المسك أعظم
منابر من نور هناك وفضة *** ومن خالص القيان لا تتقصم
وكثبان مسك قد جعلن مقاعدا *** لمن دون أصحاب المنابر يعلم
فبينا همو فى عيشهم وسرورهم *** وأرزاقهم تجرى عليهم وتقسم
إذا هم بنور ساطع أشرقت له *** بأقطارها الجنات لا يتوهم
تجلى لهم رب السماوات جهرة *** فيضحك فوق العرش ثم يكلم
سلام عليكم يسمعون جميعهم *** بآذانهم تسليمه إذ يسلم
يقول سلونى ما اشتهيتم فكل ما *** تريدون عندى أننى أنا أرحم
فقالوا جميعا نحن نسألك الرضا *** فأنت الذى تولى الجميل وترحم
فيعطيهمو هذا ويشهد جمعهم *** عليه تعالى الله فالله أكرم
فيا بائعا هذا ببخس معجل *** كأنك لا تدرى ؛ بلى سوف تعلم
فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة *** وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظم
.
.
.

.
.
.

وصف الحور العين في القرآن الكريم :

وصف الله سبحانه حُور الجنة بأحسن الصفات ، وحلاّهن بأحسن الحُلى

، وشوَّق الخُطَّاب إليهن حتى كأنَّهم يرونهن رؤية العين .

والحـــور : جمع حوراء ، وهي المرأة الشابة الحسناء ، الجميلة البيضاء

، شديدة سواد العين .

والعيـــن : جمع عيناء ، وهي المرأة الواسعة العين مع شدة سوادها

وصفاء بياضها .

- قال تعالى ( فيهنَّ قاصراتُ الطرفِ لم يطمثهنَّ إنسٌ قبلهم ولا جان)

الرحمن 56 ،

والمفسرون كلهم على أن المعنى : قصَرْنَ طرفَهُنَّ على أزواجهن

فلا يطمحن إلى غيرهم . لم يطمثهن : أي لم يمسّهنَّ ولم يطأهنّ

إنسٌ قبلهم ولا جان .

- وقال تعالى ( كأنَّهُن الياقوتُ والمرجان) الرحمن58 .

قال الحسن وعامة المفسرين : أراد صفاء الياقوت في بياض المرجان ،

شبههنَّ في صفاء اللون وبياضه بالياقوت والمرجان . تفسير القرطبي 17/182


- وقال تعالى ( إنّا أنشأناهُنَّ إنشاءا ، فجعلناهُن أبكارا ، عُرُباً أترابا) الواقعة (35،37) .
قال ابن سعدي في تفسيره : ( أي إنا أنشأنا نساء أهل الجنة نشأةَ

غير النشأة التي كانت في الدنيا فجعلناهن أبكاراً صغارهن وكبارهن

، وعموم ذلك يشمل الحور العين ونساء أهل الدنيا . عُرُباً : جمع عَرُوب

وهي المرأة المتحبِّبة إلى بعلها وحسن هيأتها ودلالها وجمالها ومحبَّتها .

والأتراب : أي في سنٍ واحدةٍ ثلاثٍ وثلاثين سنة ، التي هي غاية

ما يتمنَّى أكمل سن الشباب ) انتهى كلامه

وقال تعالى ( فيهنَّ خيراتٌ حِسان) الرحمن70 ، فهن خيرات الصفات

والأخلاق ، حسان الوجوه والأجسام .

- وقال تعالى ( إنّ للمتقين مفازا ، حدائق وأعنابا، وكواعبَ أترابا )

والكواعب جمع كاعب وهي الناهدة ، أي بارزات النهود . قال قتادة

ومجاهد والمفسرون : قال الكلبي : هنَّ اللواتي تكعّب ثديهن ،

والمراد أن ثديهن نواهد كالرمان ليست متدلية إلى أسفل .

وصف الحور العين في السنّة :- قال ابن القيم رحمه الله : فاسمع

الان وصفهن عن الصادق المصدوق صلي الله عليه وسلم

- قال صلي الله عليه وسلم "" إن أول زُمرةٍ تدخل الجنة على صورة القمر

ليلة البدر ، والتي تليها على أضوأ كوكبٍ دُرّيٍ في السماء ، لكل امرئٍ

منهم زوجتان اثنتان ، يُرى مُخَّ سُوقهما من راء اللحم ، وما في الجنة

أعزب "" رواه مسلم(2178) وأحمد(7153) .

- وقال صلي الله عليه وسلم "" … لو اطَّلَعَتْ امرأةٌ من نساء الجنةِ

إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحاً ، وأضاءت ما بينهما ، ولنصيفها على

رأسها خيرٌ من الدنيا وما فيها "" البخاري فتح6/15 حديث 2796 ، والترمذي(1651 )

- وقال صلي الله عليه وسلم "" إنَّ أزواج أهل الجنة ليُغَنّين لأزواجهُنَّ

بأحسن أصواتٍ ما سمعها أحدٌ قط ، إنَّ مما يُغنين به :

( نحن الخيرات الحسان ، أزواجُ قومٍ كرام ). ينظرون بقُرَّةِ أعين ،

وإنَّ مما يُغنين به : ( نحن الخالداتُ فلا نُمتنه ، نحن الآمنات فلا نَخفْنَه

، نحن المقيمات فلا نظعنْه ) ""

الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم (1561) ورقم ( 1557)

- وقال صلي الله عليه وسلم "" لا تؤذي امرأةٌ زوجها في الدنيا إلا

قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله ، فإنما هو عندك

دخيلٌ يوشك أن يفارقكِ الينا "" أحمد وابن ماجه وصححه الألباني

في الصحيحة رقم (173 ) صحيح الجامع (7069) فالحوراءُ تغار على

زوجها الذي في الدنيا وتشتاق إليه .

وقال صلي الله عليه وسلم "" إن في الجنةِ لسوقاً يأتونها كل جمعة ،

فتهُب ريحُ الشمال فتحثو في وجوههم وثيابهم فيزدادون حسنا وجمالاً ،

فيرجعون إلى أهليهم وقد ازدادوا حسناً وجمالاً فيقول لهم أهلوهم :

والله لقد ازددتم بعدنا حسناً وجمالاً ، فيقولون : والله وأنتم لقد ازددتم

بعدنا حسناً وجمالاً "" مسلم(2178) فنساءُ الجنة لا يزددن إلا حسناً

وحباً وطيباً وتودداً لأزواجهن في الجنة

ما جاء في اشتياق الصالحين إليهن :- قال ابن القيم

( والصالحون في هذه الدار بعدما علموا بما جاء في كتاب ربهم وسنة

نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم في شأنهن ، يكونون في أشد

الشوق والحب لهن مما له أكبر الأثر في اقبالهم على طاعة مولاهم

وأن يُقِر أعينهم بهنّ )

- قال ربيعة بن كلثوم ( نظر إلينا الحسن ونحن حوله شباب فقال :

يا معشر الشباب أَما تشتاقون إلى الحور العين ؟

- وقال لي ابن ابي الحواري : حدثني الحضرميُ قال : نمت أنا وأبو حمزة

على سطح ، فجعلتُ أنظر اليه يتقلب على فراشه إلى الصباح ،

فقلت يا أبا حمزة ما رقدت الليلة ، فقال إني لمّا اضطجعتُ تمثلت

لي حوراء حتى كأني أحسست بجلدها وقد مس جلدي ،

قال: فحدثت به أبا سلمان فقال : هذا رجلٌ كان مشتاقاً.

- وقال عطاء السلمي لمالك بن دينار : يا أبا يحيى شوّقنا ، قال : يا عطاء :

إن في الجنة حوراء يتباهى أهل الجنة بحسنها ، لولا أن الله تعالى

كتب على أهل الجنة أن لا يموتوا ، لماتوا من حسنها ، فلم يزل عطاء

كمداً من قول مالك أربعين يوماً . ذكره القرطبي في التذكرة صـ556

فعلى المؤمن إذا أراد هذا النعيم من الجنّة أن يجتهد في طاعة الله

ويحافظ على دينه فإن سلعة الله غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مو بمزاجك

مو بمزاجك


انثى
عدد الرسائل : 121
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

( وصف الجنه ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( وصف الجنه )   ( وصف الجنه ) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 17, 2008 9:48 pm

لما رواه الترميذي عن الرسول صلى الله عليه وسلم "يدخل الزوج

على صوره يوسف عليه السلام..."

وصفة ::



قال الله تعالى("فلما رأينه اكبرنه وقطعنّ ايديهنّ وقلنّ حاش لله ما هذا الا

ملك عظيم..")

نساء كبار القوم وعظمائهم لما رأءو يوسف اكبرن لكي ان تتفكر اي جمال

اشغل النسوه عن الاعصاب التي تقطعت

فكيف صوره يوسف ؟؟؟


قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم )"خلق الله الجمال فشطره نصفين نصف وزع

على البشريه ...

فكيف الى النساء التي شغفهن جمال رجل من رجال الدنيا اللذي

جماله من ملايين المليارات من العالم فأين ذهب النصف الاخر..؟؟

ذهب الى وجه يوسف عليه السلام..!!

فلكي ان تتخيلي كيف تللك العيون ؟؟ وكيف رجولته وقامته ؟؟

*على صوره يوسف عليه السلام.....

*على قلب ايوب عليه السلام "دائماً راضي"....

*وعلى خلق محمد على الصلاة والسلام اللذي يقول"خيركم خيره

لأهله وانا خيركم لأهلي"

*وعلى طوول ادام...

فإذا هو ينظر اليها فهي سلبت عقله وهو سلب عقلها

قال الرسول(ص)"سطع نور في الجنه فيسئلون اهل الجنه ماهذا النور..؟

فيقال هذا نور مرءه من الجنه تبسمت "

ويعانقها 40 سنه فيزداد حسناً وجملاً فتزداد هي 70 ضعفاً

فتقول ..ازددت حسناً وجمالاً

فيقول.. ازددتي حسناً وجمالاً

فـ سبحان الله

اللهم من ارادت ان تتوب في هذه الساعه المباركه فبدل سيئاتها

حسنات يارب العالمين الرحمن الرحيم

للرجال في الجنه حور العين ....فماذا للنساء ؟؟

عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات

والمناظر الجميلة والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للإثنين

( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع

أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر

ما فيها من ( الحور العين ) و ( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل هذا

للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا !؟


1- أن الله: (لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون) [الأنبياء:23]،

ولكن لا حرج أن نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية

وأصول الاسلام

2- أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله

– عز وجل – لا يشوقهن للجنة بما يستحين منه.

3- أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم –

ولهذا فإن الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله :

{ ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء } [أخرجه البخاري]

أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس

والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه

كما قال تعالى أومن ينشأ في الحلية [الزخرف:18].

4- قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج

لأن الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال

في الجنة وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس

لهن أزواج.. بل لهن أزواج من بني آدم.


** المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي**



1- إما أن تموت قبل أن تتزوج.

2- إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر.

3- إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله.

4- إما أن تموت بعد زواجها.

5- إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت.

6- إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره.

** هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة..**


1- فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل –

في الجنة من رجل من أهل الدنيا لقوله :

{ ما في الجنة أعزب } [أخرجه مسلم]، قال الشيخ ابن عثيمين:

إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى

يزوجها ما تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا

على الذكور وإنما هو للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج.

2- ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة.

3- ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين:

فالمرأة إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل

الجنة فإنها إذا دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من

الرجال. أي فيتزوجها أحدهم.

4- وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه.

5- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت

فهي زوجة له في الجنة.

6- وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها

مهما كثروا لقوله :

{ المرأة لآخر أزواجها } [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني].

ولقول حذيفة لامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي

بعدي فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على

أزواج النبي أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ).


قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول

( وأبدلها زوجا خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها

بهذا ونحن نعلم أن زوجها في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت

لم تتزوج فأين زوجها؟

كما قال الشيخ ابن عثيمين: 'إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من

زوجها المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا

من زوجها أي خيرا منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل

الأعيان كما لو بعت شاة ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت

لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان

وكما في قوله تعالى: ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات [إبراهيم:48]،

والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت'.

ورد في الحديث الصحيح قوله للنساء: { إني رأيتكن أكثر أهل النار...}

وفي حديث آخر قال : { إن أقل ساكني الجنة النساء } [أخرجه البخاري ومسلم]

، وورد في حديث آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان )

أي من نساء الدنيا. فاختلف العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين

الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في الجنة أم في النار؟

فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار

لكثرتهن. قال القاضي عياض: ( النساء أكثر ولد آدم ).

وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن

– أيضا – أكثر أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع

أكثر من الرجال في الجنة.

وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل

الجنة بعد أن يخرجن من النار – أي المسلمات –قال القرطبي تعليقا

على قوله : { رأيتكن أكثر أهل النار } :

( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد

خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد

ممن قال: لا إله إلا الله فالنساء في الجنة أكثر ).

الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار

إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله :

{ إن الجنة لايدخلها عجوز.... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا }.


ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين

بأضعاف كثيرة نظرا لعبادتهن الله.


قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها )

أي في الجنة.وبعد: فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء

كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند مليك مقتدر فالله الله

أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده

إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله –

واعلمن أن الجنة مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة

مع التفريط وتذكرن قوله : { إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها

وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب

الجنة شئت سبحان الله، والحمدلله، ولا إله إلا الله و الله أكبر}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( وصف الجنه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أبـــنـــاء الـــســــفــــيـــر :: الـــمــنــتــــدى الـــعـــــــــام :: المتندى الاسلامي-
انتقل الى: