مذكرات استاذ معقد الجمعه 99/100/150050 قضيت اليوم كله وانا احاول ان اضع اسئلة صعبه في اللغة العربيه وانتهت محاولاتي بالفشل بعد ان اكتشفت ان كل اسئلتي بسيطة ويمكن للطلاب الاجابه عليها !
السبت 100/100/150050 اتصل بي صديقي الاستاذ ( عقدة بن برطمان ) وشكى لي همه , وانه لم يجد اسئلة صعبة في مادة التاريخ , واتفقنا على الاجتماع في منزل الاستاذ الكبير ( متأبط الشر ) الملقب بـ ابو عقده , ونتميز نحن الثلاثه باتباع مذهب ( معقد ) واحد , وهذا المذهب يؤمن به ( اغلب )المدرسين وهو ان يكون الأمتحان تعجيزا وان تكون اسئلته الغازا , والا كيف يمكن الكشف عن المواهب في الطلاب وعبقريتهم , ولأن الاسئلة السهلة تدل على جهل الممتحن وانحطاط تفكيره العلمي ثم مافائدة الامتحان اذا لم يخلص سلك التعليم من الطلبة ( الحمير ) الذين لايستطيعون الاجابه على اسئلتنا الراقيه !
الاحد 101/100/150050 اجتمعنا في منزل ( ابوعقده ) واتفقنا في البدايه على ان يبدأ كل شخص بعرض الاسئلة على اجتماعنا الموقر . بدأت بعرض اسئلتي في اللغة العربية -اولا : الانشاء :
*اكتب في احد الموضوعين التاليين :
1/ العتريس واثره المرضي والنفسي في الحياة الانسانيه .
2/ تجعلق الخرطاف يوما فتشوشن في اكمة حتى سالت دماؤه ... اكتب موضوعا على لسانه .
عند هذا الحد من قرائتي للأسئلة مط الاستاذ بوعقده بشفته قائلا : يابن الحلال كلمة العتريس بسيطه , وعلق بن برطمان قائلا : ياخي حرام عليك .. انت عايز الناس تنجح , وبعدين ياخي السؤال الثاني عبارة (حتى سالت دماؤه) واضحه جدا !
وانتهينا الى تعديل الاسئله الى مايلي :
1/ ما أثر الجعلقة والفلمقة والشونقه والفرنقة والبوتقة في حياة السلحفاة والسحلية ... اكتب موضوعا يتضمن كل الاثار النفسيه والتاريخيه والادبيه والسياسيه والرياضيه والثقافيه في حياة السلحفاة والسحلية .
2/ تجعلق الخرطاف في بردقة فتشوشن شوشنة حتى تمذلقت اكناته التي تموز في احشاؤه داخل شرايين دمائه .. ماذا يعني لك هذا الكلام بالهيغروليفية .. ثم ترجمه للعربيه .
هنا انهال على التصفيق من قبل الاساتذه ( الافاضل ) بعد ان عجزوا هم انفسهم عن حل هذه الاسئله .
ثم وصلنا الى اسئلة الادب .. وهي كما يلي : ومنجار يكلكل بالبردع الخافقات __ يفتع بالكئيم كركود الكلات
كأن القوك فوقه وهنان الشرى __ يهنجر بالدجى مرهون الفتات
عندئذ صمم الاستاذ (بوعقده) على ان هذين البيتين في قمة السهولة وسالني : انت جبت منين الشعر ده ؟ فقلت له : انه شاعر جاهلي يدعى (ابوركبة المتعلق) وهنا اقترح ( بن برطمان)على ان يكون السؤال : اكمل الابيات السابقه واذكر نبذة طويله واشرح شرح وافيا عن الشاعر الذي كتب هذه القصيده ....... عندئذ نط ( بو عقده) وقام هرى( بن برطمان) بوس. وقال( له : اهى دى الاسئله ولا بلاش , كده تحس انك عاوز تخرج طلاب عباقره
بعد ان انتهيت من اسئلتي .. قام (بن برطمان) بقراءة اسئلته في مادة التاريخ , وقال انه كان حريص جدا في ان تكون الاسئلة ذكيه وصعبه وليس اسئلة صمامين , يطبعون من الكتاب للمخ و قال:
1/ اشرح كلمة ( افلاطون ) فيما لايقل عن خمسين سطرا , .... هنا انفجرت انا والاستاذ ( بوعقده) في وجه ( بن برطمان) حيث قلنا له ان السؤال جدا جدا جدا بسيييط ؟؟؟؟؟؟ !!!!!! ومن الممكن ان يجاوب عليه طالب او طالبين وهذا غلط في غلط فقال : طيب انتو عايزين نكتب ايه ؟؟ فقلت : خذ السؤال ده اللي ينشف الدم
1/ اكتب معنى كلمة ( افلاطون ارخميدس ) في مالايقل عن 280 سطر وان يكون السطر فيه 55847 كلمه .
هنا صفق الاستاذان الفاضلان معبرين عن رضاهم التام على السؤال .
وقرأ الاستاذ ( بن برطمان) السؤال الثاني : 2/ اكتب تاريخ البشريه منذ آدم وحواء الى حرب الخليج بالتفصيل , هنا وقفت معبرا عن عدم رضائي عن السؤال الذي يحمل في فحواه بعضا من السهوله , واقترحت ان يكون السؤال كالتالي :
2/ كان الاستاذ يريد ان يكتب سؤالا هنا , اكتب ماهو السؤال واجب عليه ؟
ولاقى هذا السؤال استحسانا لدى الاستاذين الافاضل . الاثنين 102/100/150050 اختبار اللغة العربيه والتاريخ ..... وكم كانت فرحتنا كبيره حينما انتهى الاختبار ولم يخرج احد .
الثلاثاء 103/100/150050 لم ينجح احد